افلام وثائقية - التصوير - مونتاج - اخراج - تصميم - الشهاب الوثائقية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تنبيه هام : عزيزي الزائر . من متطلبات التسجيل في منتدانا تفعيل العضوية من خلال رسالة ستصلك على بريدك الالكتروني . او سيتم تفعيلك من خلال الادارة في اقرب فرصة . واذا واجهت مشكلة ضعها في قسم الزوار . وشكرا
الشهاب الوثائقية ترحب بكم

Like/Tweet/+1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار منتديات الشهابـ الوثائقية
.: عدد تصفحات المنتدى
توقيت مكة المكرمة
تصويت
هل تؤيدون جعل المنتدى مختص بماذا ؟
افلام وثائقية
26%
 26% [ 53 ]
افلام كارتون
23%
 23% [ 47 ]
التصوير والمونتاج والاخراج والتصميم
41%
 41% [ 83 ]
لاشيء مم ذكر
9%
 9% [ 18 ]
مجموع عدد الأصوات : 201
مساحة اعلانية







المشرفين في الشهاب الوثائقية

خريطة زوار المنتدى ثلاثية الابعاد
عدد زيارات المنتدى منذ 7\\2011
free counters
صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك


صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك
قريباااااااا جدا

اذكار
سبحان الله
الحمد لله
لا اله الا الله
الله اكبر
لافضل تصفح

المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 اساسيات تصوير الفوتغرافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1047
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: اساسيات تصوير الفوتغرافي   29/10/2011, 11:56 am

صارلي مده ما كتبت درس
و السموحه يا اخواننا و اخواتنا
و هذا بسبب انشغالنا

بس اليوم نقدم لكم هالدرس الي راح يفيد الكثير من المصورين المبتدئين
و يذكر المحترفين بالامور الاساسية للتصوير الي على كل مصور ان يعرفها قبل التصوير
----------------------------------------

(( اساسيات التصوير الفوتوغرافي)) و الاساسيات الاولى و الاهم فقط
الا و هي
سرعة الغالق
فتحة العدسة
الايسو
----------------------------------------
اولا يجب ان نفرق بين بعض الامور و تعريفها

فتحة العدسة
موجودة في العدسة



يتحكم المصور من خلال الكاميرا بحجم هذه الفتحة
و هي عبارة عن فتحة تتوسع و تضيق
و تكون واسعة قبل التصوير
و يصبح حجمها كما حددها المصور عند الضغط على زر التصوير

و من مسمياتها
باللغة العربية نطلق عليها فتحة العدسة
و بالانجليزية
aperture
F number
----------------------------------------
الغالق
موجود في الكاميرا


هي عبارة عن باب منزلق
يفتح و يقلق بسرعة يحددها المصور عند التصوير
و تفتح عند ضغط الزر و تقلق بعد المدة التي حددها المصور

و من مسمياته
باللغة العربية
الغالق
مدة التعريض
و باللغة الانجليزية
shutter
exposure time

تنبيه: التعريض هو شيئ مختلف فقط و لكن مدة التعريض هي ما يرمز له الغالق

----------------------------------------
الايسو
موجود في الكاميرا


ايسو هي كلمة مختصرة
iso = International Organization for Standardization
و هي منظمه لتوحيد المقاييس المختلفة في العالم
و قد حددت القام و مقاييس لمدى حساسية الفلم للضوء
الايسو تستخدم في الفلم
و هي تحدد مدى حساسيته للضوء
و ما زالت تستخدم في الكاميرات
و هي تعمل بنظام الكتروني مترابط مع الكاميرا
----------------------------------------

الآن يجب علينا ان نعرف كيف تترابط هذه الامور الثلاثة في الكاميرا

سرعة الغالق و فتحة العدسة و الايسو
يتحدون و لا يتخلون عن بعض
لكي يكونو لنا التعريض الضوئي في الصورة



و مهام كل عامل على حدة
و طريقة ترابطه بالعوامل الاخرى
----------------------------------------
الغالق
يتحكم المصور بسرعة الغالق
و يجعل سرعته اجزاء قليلة من الثانية او ثواني معدودة


فاذا كان الغالق سديع جدا
١/٣٠٠٠
مثلا
سيتمكن من صوره ثابته و مجمده
لطير طائر مثلا
او كأس مكسور
دون ضهور اي اهتزاز بالصوره

و اذا كان الغالق بطيئ نسبيا
١/٢
مثلا
ستحصل على صوره مهزوزة اذا كنت تحمل الكاميرا
و ترى في الصوره خطوط الضوء مثلا مع حركة السيارات ليلا

يستخدم الغالق السريع عادة في التصوير الرياضي و تصوير الطيور
و يستخدم الغالق البطيئ في التصوير الليلي و الكاميرا تكون ثابته على حامل ثلاثي

كلما كان الغالق سريعا
تصبح الصورة مضلمه

و كلما كان الغالق بطيئا
تصبح الصوره منيره

عرفنا الآن بان الغالق له دخل بامرين و هم
الضوء
مدى تجميد الصورة
----------------------------------------

الآن نتكلم عن فتحة العدسة

فتحة العدسة ترقم من
٢.٨ الى ٣٣
مثلا

الرقم الصغير يدل على فتحة واسعة
الرقم الكبير يدل على فتحة ضيقة


فتحة العدسه تتحكم في عمق الميدان
Depth of field
اذا كانت فتحة العدسة واسعة
يكون عمق الميدان قليل
اي انك اذا صورت رجلا بفتحة عدسة ٢.٨ ستكون خلفيته ضبابية و غير واضحة

و هذا الامر مرغوب فنيا

اذا كانت فتحة العدسة ضيقة
يكون عمق الميدان كبير
اي ان الصوره تكون ذات معالم واضحة بالكامل

و هي مناسبة لتصوير المناظر الطبيعية

و الامر الآخر الذي تتحكم فيه فتحة العدسة هو الضوء

كلما كانت فتحة العدسة ضيقة
قل دخول الضوء للصورة

و كلما كانت فتحة العدسة واسعة
زاد دخول الضوء للصورة

عرفنا الآن بان فتحة العدسة تتحكم بامرين
و هم
الضوء في الصورة
عمق الميدان
----------------------------------------

الآن سنقوم بشرح الآيسو
ISO

الايسو هوى مدى حساسية الصوره للضوئ

و هو يتم ترقيمه
من 50 الى 22600 او اكثر

اي انه
اذا استخدمنا الايسو ٥٠
ستكون حساسية الضوء قليلة في الصوره و سيدخل ضوء قليل في الصوره

و اذا استخدمنا الايسو العالي مثل ٣٠٠٠
ستكون حساسية الصورة للضوء شديدة و سيدخل الضوء بسرعة للصورة

ايسو قليل = ضوء قليل
ايسو عالي = ضوء عالي

و ايضا يتحكم الايسو بمدى نضافة الصورة من التشويش او ما يسمى بالتحبيب

كلما كان الايسو قليل كان التشويش قليل
و كلما كان الايسو عالي زاد التشويش

أي
ايسو قليل = ضوء قليل - صور نظيفة
ايسو عالي = ضوء اكثر - صور مشوشة

يستخدم الايسو العالي عند التصوير في مكان اضاأته قليله
او عندما تريد تجميد حركة شيئ سريع في مكان قليل الاضاءة
و عند التصوير في الليل و الكاميرا محمولة يدويا

عرفنا مهام الايسو
و هي
مدى حساسية الصورة للضوء
التشويش
----------------------------------------


الآن عرفنا مهام جميع العوامل في الكاميرا
و لاحضنا ان كل هذه العوامل تجتمع للتاثير على الضوء

و الضوء هو العنصر الرئيسي في الصورة
فمن دون ضوء لن يكون عناك سوى السواد

نقوم بترتيب هذه العوامل مع بعضها البعض لتتعاون لنا و تنتج صور جيدة
----------------------------------------
و الآن نشرح علاقة كل عامل بالآخر

اذا احتجنا ان نسخدم قالق سريع جدا لتجميد حركة طائر يطير مثلا
باستخدام الغالق السريع ستدخل اضاءة قليلة في الصورة و تكون مضلمة
لذلك لدينا عاملين آخرين لزيادة الضوء
و هم فتحة العدسة - نجعلها اوسع
او الايسو - نرفع حساسية الايسو
او يمكن استخدام احداهما
مع مراعاة
ان مع فتحة اوسع سيصبح عمق الميدان أقل
و مع ايسو اعلى سيضهر بعض التشويش

و عندما نحتاج مثلا فتحة ضيقة جدا لتصوير منظر طبيعي ليكون واضحا بالكامل
سيكون الضوء قليل في الصورة
و ايضا لدينا عاملين آخرين لادخال الضوء في الصورة
و هم سرعة الغالق و الايسو
سرعة الغالق نجعله ابطأ فيدخل الضوء
الايسو نرفعه فيزداد الضوء
او استخدام احداهما
مع مراعاة
ان مع غالق ابطآ ستبدو الصورة مهزوزة لذلك سنحتاج للحامل الثلاثي لتثبيت الكاميرا
و الايسو العالي كما قلنا سوف يزيد التشويش

و اذا احتجت ان تصور على أيسو ٥٠ مثلا لتصوير منظر طبيعي ليكون نظيف للغاية
سيكون الضوء قليل في الصورة
و لديك عاملين لزيادة الضوء في الصورة
و هم فتحة العدسة و سرعة الغالق
تجعل فتحة العدسة اوسع فيدخل ضوء أكثر
او ان تجعل الغالق ابطئ ليدخل ضوء اكثر
مع مراعة
فتحة عدسة كبيرة جدا تقلل من عمق الميدان فلن يبدو المنظر واضحا بالكامل
فاستخدم فتحة ضيقة و ثبت الكاميرا على الحامل الثلاثي مع تبطيئ الغالق للحصول على صوره واضحة جدا
----------------------------------------
هذا ما يربط العوامل الثلاثة في الكاميرا مع بعضهم البعض
و الآن بعض الامثلة على الاستخدامات المختلفة لهذه العوامل



عندما نقوم بتصوير مثل هذا الطائر
استخدمنا سرعة غالق
١/٢٠٠٠
لتجميد حركته
و ايسو ٤٠٠
للمساعدة في ادخال ضوء اكثر
و فتحة عدسة
6.3
للحصول على ضوء اكثر قليلا و الحفاض على عمق الميدان
لتضهر التفاصيل على الطائر
----------------------------------------



لتصوير مثل هذا البورتريه
استخدمنا فتحة عدسة
2.8
للحصول على العزل الرائع في الخلفية
اي ان عمق الميدان كان قليلا جدا
و سمح لنا ذلك بدخول كم كافي من الضوء
لذلك استخدمنا ايسو ١٠٠
لاننا لم نحتاج الى ايسو عالي
و لكي تكون الصورة صافية خالية من التشويش
و سرعة الغالق هنا
١/٢٥٠
و هي كافية لحمل الكاميرا في اليد
و تجميد الصورة
و كافية لادخال كم كافي من الضوء
بما اننا نصور في الحديقة في النهار
----------------------------------------



و لتصوير مثل هذا المنظر الليلي
قمنا بتثبيت الكاميرا على الحامل الثلاثي
و استخدام قالق بطيئ
مدته
١ ثانية
و مع ايسو ٤٠٠ حصلنا على ضوء كافي للصورة
مع فتحة عدسة ١١
للحصول على منظر واضح بالكامل مع عمق ميدان واسع
----------------------------------------



اما هذه الصوره فهي مستحيله في الكثييييير من الكاميرات
فهي تحتاج لكاميرات خاصة للتصوير في الاضاءة الخافته
تم تصويرها بكاميرا نيكون دي٣
في حفل غنائي مضلم على أضواع الشموع الرومانسية
اخخخخخخلص Smile
ولكنها مناسبه لشرح بند الأيسو
بما ان الاضاءة خافتة جدا هنا
استخدمنا ايسو
٢٥٦٠٠
للحصول على كم مناسب للضوء
مع فتحة عدسة
٢.٨
لتساعد ايضا بالحصول على الضوء
فلسنا محتاجين لعمق الميدان في هذه الصوره
اما عن سرعة الغالق فقد استخدمنا
١/٢٥٠
لان العازفة كانت تعزف بسرعة و اردنا تجميد الحركة على اليدين
----------------------------------------

كان هذا درس لشرح اهم العوامل الرئيسية الاساسية جدا لمعرفة التصوير
و ساقوم بشرح العوامل الاخرى لاحقا
مثل الزووم و الفوكس و الاضاءة الصناعية
و قمت بكتابة هذا الموضوع باجتهاد شخصي
و رجاء لمن اراد النقل بان يذكر المصدر

قواكم الله

اخوكم
جمال الايوبي

منقووول

_________________


-------
--------------
---------------------

متفرغ للدراسة .. دعواتكم Rolling Eyes Rolling Eyes

---------------------
----------------
-------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshehabdoc.allgoo.us
 
اساسيات تصوير الفوتغرافي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهاب للأفلام الوثائقية :: -- الــــتـــصــمــيــم-- :: التصوير والاخراج-
انتقل الى: