افلام وثائقية - التصوير - مونتاج - اخراج - تصميم - الشهاب الوثائقية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تنبيه هام : عزيزي الزائر . من متطلبات التسجيل في منتدانا تفعيل العضوية من خلال رسالة ستصلك على بريدك الالكتروني . او سيتم تفعيلك من خلال الادارة في اقرب فرصة . واذا واجهت مشكلة ضعها في قسم الزوار . وشكرا
الشهاب الوثائقية ترحب بكم

Like/Tweet/+1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار منتديات الشهابـ الوثائقية
.: عدد تصفحات المنتدى
توقيت مكة المكرمة
تصويت
هل تؤيدون جعل المنتدى مختص بماذا ؟
افلام وثائقية
26%
 26% [ 53 ]
افلام كارتون
23%
 23% [ 47 ]
التصوير والمونتاج والاخراج والتصميم
41%
 41% [ 83 ]
لاشيء مم ذكر
9%
 9% [ 18 ]
مجموع عدد الأصوات : 201
مساحة اعلانية







المشرفين في الشهاب الوثائقية

خريطة زوار المنتدى ثلاثية الابعاد
عدد زيارات المنتدى منذ 7\\2011
free counters
صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك


صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك
قريباااااااا جدا

اذكار
سبحان الله
الحمد لله
لا اله الا الله
الله اكبر
لافضل تصفح

المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 مشاهد الحوار الجماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1047
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: مشاهد الحوار الجماعي   5/1/2011, 7:28 pm


مشاهد الحوار الجماعي
Group Dialogue Scenes


تسمح مشاهد الحوار الجماعي بفرص كبيرة للتنويع البصري , حيث يمكن أن يتخذ الممثل أوضاعاً عديدة , طبقاً لزاويته بالنسبة للكاميرا ووضعه الجسماني , والمستوي الذي يقف فيه أمام الكاميرا . وبالإضافة لهذا فإن اللقطات نفسها قد تشمل أكثر من تكوين لمجموعة الممثلين . وتتطلب هذه المشاهد حرصاً كبيراً في إخراجها حتى لا تغلق الحركة زاوية الرؤية أمام المتفرج .

الشخصية الرئيسية :

تعد الشخصية الرئيسية في لقطات الحوار الجماعى هي مفتاح إخراج هذه اللقطات , فيساعد وجودها علي ضبط إيقاع الحوار , ويكون موضعها إما وسط باقي الشخصيات , أو علي حافة تكوين المجموعة . وفي بعض الأحيان لا تكون الشخصية الرئيسية واضحة تماماً . هنا يجب تحليل المشهد للوصول إلي معرفتها , وإذا كان هناك شخصيتان بنفس القوة في المشهد يجب الفصل بينهما لعمل توازن في التكوين .

اللقطات الرئيسية :

من المفيد جداً استخدام الأشكال الهندسية في التخطيط لوضع مجموعة من الممثلين فى اللقطات الرئيسية. فمثلاً إذا كان هناك ثلاثة أشخاص في الكادر , يمكن أن يكون وقوفهم على شكل مثلث يشغل كل ممثل منهم النقطة الوهمية عند أحد رؤوس هذا المثلث . ومن السهل في هذه الحالة عكس وضع الكاميرا , وبالتالي زاوية اللقطة .


هناك أيضاً أشكال أخري يمكن استعمالها مثل المستطيل أو الأشكال البيضاوية , أو الخط المستقيم . وإذا كان الشكل الوهمي الذي يربط الممثلين هو الخط المستقيم , فيفضل أن يتخذ وضعاً قطرياً لإعطاء الإحساس بالعمق , لأن الوضع الأفقي يفقد الصورة عمقها.


القطع إلي لقطات قريبة:

بعد اللقطة التأسيسية في بدابة المشهد , من الأفضل أن يتم القطع إلي لقطات قريبة لخلق تنوع بصري في المشهد . ويمكن تصميم المشهد في هذه الحالة علي أساس توزيع الحوار علي الشخصيات .
وهناك ثلاثة وسائل لتقسيم المجموعة بهذا الشكل :
1- خلق مجموعات أصغر :

- يمكن تقسيم المجموعة الأصلية إلي مجموعات أصغر , والقطع بين هذه المجموعات بالتبادل , فمثلاً إذا كان هناك ستة ممثلين يمكن تقسيمهم إلي مجموعتين كل منها يتكون من ثلاثة أفراد .

2- القطع علي الشخصية الرئيسية :
- أي أن القطع يتم إلي هذه الشخصية ثم إلي باقي المجموعة من ناحية أخري . وتصلح هذه الطريقة عندما يكون شخص واحد يخاطب مجموعة من الأشخاص , أو يرأسهم .

3- القطع على كل شخصية منفردة :
- أي القطع من شخصية لأخرى كل علي حدة . وتستخدم هذه الطريقة عندما يكون عدد الشخصيات التي تتبادل الحوار ليس كبيراً .ويمكن أيضاً القطع علي رد فعل ممثل بينما الآخر يلقي جملته .

الحركة :

لبعث الحيوية في مشاهد الحوار الجماعي يجب استغلال حركة الممثلين و / أو الكاميرا لإعادة تكوين الكادر بصرياً باستمرار . والأفضل أن يتم الحفاظ علي بساطة الحركة في كل لقطة . يمكن مثلاً أن يمشي شخص واحد حول مجموعة , أو تتحرك الكاميرا حول المجموعة كلها .وبهذه الطريقة تكون الحركة بسيطة وحيوية في نفس الوقت . هذا الأسلوب تم استخدامه مشهد الحفلة في فيلم "Notorious" لهيتشكوك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshehabdoc.allgoo.us
 
مشاهد الحوار الجماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهاب للأفلام الوثائقية :: -- الــــتـــصــمــيــم-- :: التصوير والاخراج-
انتقل الى: